تحتوي صور سيئة وسلوكيات خاطئة.. «ديزني» تحذر متابعيها من برامج وأفلام تبثها

23 فبراير، 2021
- 9:26 م
Share
Share on linkedin
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter

اعترفت شركة «ديزني» العالمية، بأن محتوى برامجها يحتوي على قوالب نمطية خاطئة عن الشعوب والثقافات ولا يجب إتباعها كنموذج.

أضافت منصة «ديزنى بلس»، التي بدأت بث برنامج العائلة المتنوع The Muppet Show، في 19 فبراير من عام 2021، تحذيراً لمشتركيها من الصور السلبية وسوء معاملة الأشخاص أو الثقافات التي يتم بثها عبر البرنامج.

وأضاف التحذير أن هذه القوالب النمطية كانت خاطئة في ذلك الوقت، وهي خاطئة الآن، كما جاء في موقع The Guardian.

 

إخلاء مسؤولية

وتمت إضافة عبارة إخلاء المسؤولية إلى كل حلقة لأسباب مختلفة، بما في ذلك واحدة يغني فيها المغني الأمريكي جوني كاش أمام علم الكونفدرالية، والكونفدرالية هي مجموعة الولايات الجنوبية التي حاربت للحفاظ على العبودية خلال الحرب الأهلية الأمريكية، وينظر الكثيرون إلى العلم كرمز للعنصرية.

وأضيف إخلاء المسؤولية لشركة ديزني عن طريق إضافة العبارة التالية: «بدلاً من إزالة هذا المحتوى، نريد الاعتراف بتأثيره الضار والتعلم منه وإثارة محادثة بين الأهل والأطفال لخلق مستقبل أكثر شمولاً معاً».

وتم اختيار الحلقات الـ18 من «The Muppet Show» لإضافة التحذير من بين خمس سلاسل من سلسلة صانع الأفلام وكاتب السيناريو ورسام الكاريكاتير جيم هينسون، والتي حققت نجاحاً كبيراً في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي وبطولة الضفدع كيرمت ومس بجي.

 

تحذيرات سابقة

ويأتي تحذير «ديزني» على محتوى برنامج «ذا مابيت شو» بعد عدة أشهر من المراجعة للأفلام والبرامج التلفزيونية التي يمكن اعتبارها مسيئة بمعايير اليوم.

تمت إعادة تقييم المحتوى القديم بسبب احتجاجات حركة Black Lives Matter» » المناهضة للعنصرية في أمريكا صيف 2020، والتى أثارت جدلاً حول مضمون برامج وأفلام سينمائية مثل Fawlty Towers وGone With The Wind إلى Little Britain وBo ‘Selecta.

كما تمت إضافة تحذيرات إخلاء المسؤولية سابقاً إلى أفلام ديزني مثل Aladdin, Peter Pan, Lady and the Tramp, Jungle Book, The Aristocats and Dumbo.

ووفقاً لصحيفة لوس أنجلوس تايمز، يشير التحذير إلى الصور السلبية لأشخاص من ثقافات أخرى بمن في ذلك الأمريكيون الأصليون ومن الشرق الأوسط. كما يقدم موقع Disney Stories Matter العديد من الأفلام المذكورة أعلاه كأمثلة للأفلام التي يشعرون أنها تتطلب إخلاء المسؤولية وتوضح الأسباب وراء ذلك، ولكن لا توجد إشارة إلى الأسباب المتعلقة ببرنامج The Muppets حتى الآن.

 

حلقات حُذفت بأكملها

وأشارت التقارير إلى أن حلقتين من الموسم الأخير تم استبعادهما تماماً – إحداهما تظهر كريس لانجهام، الذي كان يكتب بعضاً من حلقات «The Muppet Show».

السبب هو أن لانجهام، الذي ظهر في فيلم The Thick of It لأرماندو بونوتشي، حُكم عليه بالسجن لمدة 10 أشهر في عام 2007 لتنزيله مقاطع فيديو غير لائقة للأطفال من الإنترنت، كما ورد في موقع Daily Mail.

أما الحلقة الأخرى فقد تم حذفها بسبب قضايا تتعلق بحقوق الموسيقى. وكان لابد أيضاً من إزالة العديد من الأغاني من حلقات أخرى بسبب مشكلات حقوق النشر والترخيص.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

اقرأ أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة

تقارير ذات صلة