متلازمة الصمم في قبيلة العيون الزرقاء

22 فبراير، 2021
- 12:22 م
Share
Share on linkedin
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter

في بعض الأحيان ننظر إلى العيون الملونة مثل الزرقاء والخضراء والفيروزية على إنها رمز للجمال والتفرد، وبالفعل قد تكون كذلك لدى البعض، لكن ماذا عن قبيلة العيون الزرقاء. حيث كاملة كل أفرادها من أصحاب العيون الزرقاء، لكنها ليست رمزًا للجمال لديهم، بل رمز لمتلازمة الصمم أو ما تعرف بمتلازمة وادينبيرج. فهل هناك علاقة بين العيون الزرقاء والصمم؟

التقط كورشنوي باساريبو، عالم جيولوجي من عاصمة جاكرتا في إندونيسيا، صورة لقبيلة بوتون، والتي كل أفرادها من ذوي العيون الزرقاء، وهو أمر نادر للغاية في إندونيسيا، إذ أن معظم الشعب يسود فيه الشعر الأسود والعيون الداكنة.

مواليد جزيرة بوتون ذوات العيون الزرقاء
مواليد جزيرة بوتون ذوات العيون الزرقاء
متلازمة واردينبيرج طفرة جينية وراثية

تُعاني بعض قبائل منطقة سولاويزي جنوب شرق إندونيسيا، من حالة نادرة تعرف باسم متلازمة «واردينبيرج»، التي تؤثر على التصبغ، ما يجعل عيونهم زرقاء كهربائية، وتعتبر متلازمة «واردينبيرج» طفرة جينية وراثية، موجودة في 1 من كل 42000 شخص. حيث لا تؤثر فقط على صبغة العين، بل تؤدي أيضًا إلى فقدان السمع!

اقرأ أيضًا: نساء في حياة العلماء.. كيف كانت المرأة سببًا في إسعاد البشرية؟

تُعرف متلازمة واردينبيرج أنها اضطرابٌ وراثيٌ نادرٌ يصيب بالصمم بدرجات متفاوتة، مع عيوب طفيفة في الجهاز العصبي، واضطرابات في تكوين العضلات، واضطرابات سمعية وجلدية وبصرية بشكل أساسي، وقد تؤثر على القولون أو الأطراف العلوية خاصة اليدين.

يقول «باساريبو» البالغ من العمر 38 عامًا، وأب لطفلين: «أنا في الواقع أعمل كجيولوجي، في تعدين النيكل، والتصوير هوايتي». وقد دفعته هوايته إلى التركيز بشكل خاص على رصد السمات الثقافية والتراثية الخاصة لدى العديد من القبائل.

متلازمة "واردينبيرج"
متلازمة “واردينبيرج”
العيون الزرقاء مصدر إلهام

وجد باساريبو قبيلة العيون الزرقاء ملهمة؛ لأنها فريدة من نوعها على حد وصفه: «العيون الزرقاء فريدة وجميلة، هي مصدر إلهامي، إن الأزرق لون العين المفضل لي».

اقرأ أيضًا: الرقص مع الجثث.. أبرز مظاهر الاحتفالات العائلية في مدغشقر

ومن الجدير بالذكر أن إندونسيا تضم أكثر من 350 لهجة وثقافة فرعية، كما تحتوي على 17508 جزيرة منها 922 تعج بالسكان والحياة، من ضمنها جزيرة بوتون التي تبلغ مساحتها نحو 1700 ميل مربع، وهي واحدة من أكبر جزر إندونيسيا. يبلغ عدد سكانها حوالي 450.000 نسمة يعيش الكثير منهم في قبائل صغيرة منعزلة، وتغطي غالبيتها الغابات الممطرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة

تقارير ذات صلة