مشاهير متلازمة الموهوب.. عباقرة مذهلين بقدرات استثنائية

23 فبراير، 2021
- 3:11 م
Share
Share on linkedin
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter

هل رأيت من قبل شخصا يحفظ الكتب بمجرد أن يقرأها؟ أو ربما يحسب عمليات رياضية معقدة في ثوانٍ قليلة، أو يرسم المناظر الطبيعية فور رؤيتها؟

تظهر «متلازمة الموهوب» لدى بعض ذوي الإعاقة. وهي متلازمة نادرة الحدوث، يتمتع من خلالها أصحابها بقدرات ذهنية خاصة. ومؤخرًا ظهر من أصحاب «متلازمة الموهوب» عدد ليس قليلًا من المشاهير، في مجالات علمية وفنية مختلفة.

سبب متلازمة الموهوب.. متلازمة العباقرة

وضعت العديد من النظريات حول «متلازمة الموهوب»، ومع ذلك لا توجد حتى الآن أسباب واضحة لها. وتقدر الدراسات أن حوالي 10٪ من المصابين بالتوحد لديهم مستوى معين من القدرات العلمية يظهر في فترة الطفولة. ولكن الأشخاص الذين يعانون من إعاقات في النمو، أو إصابات دماغية مكتسبة، أو إصابات في الجهاز العصبي المركزي؛ يمكنهم إظهار قدرات خاصة أيضًا في مراحل متأخرة من حياتهم.

متلازمة الموهوب
متلازمة الموهوب

سمات متلازمة الموهوب

تجعل «متلازمة الموهوب» بعض الناس قادرين على حل العديد من المسائل الرياضية المعقدة في ثوانٍ قليلة. أو الإجابة بكل بساطة على أي سؤال مفاجئ مثل: في أي يوم من أيام الأسبوع كان 22 مارس 1932م؟

اقرأ أيضًا: تزوجت 3 مرات وعبدالوهاب صدمها عاطفياً.. أبرز المحطات في حياة ليلى مراد

كما يمكنهم العزف على ما يصل إلى 22 آلة موسيقية، وحساب المسافة بدقة دون استخدام أية أدوات للقياس، وتعلم عدد من اللغات، وحفظ كميات هائلة من المعلومات في غضون أيام قليلة.

كيم بيك المذهل

بينما كان «ريموند»، المصاب بالتوحد يمكنه إنجاز العديد من العمليات الذهنية بسرعة ومهارة فائقة، في فيلم Rain Man؛ كان العالم الأمريكي كيم بيك، صاحب القصة الحقيقية التي استوحت منها قصة الفيلم يمكنه إنجاز عدد أكبر من العمليات الذهنية المعقدة بشكل مبهر.

اقرأ أيضًا: غرام الفنان بالعزلة.. حكاية مستمرة رغم الكورونا

كانت ذاكرة «كيم» ذات قدرات مذهلة. حيث حفظ أكثر من 12000 كتاب بما في ذلك الكتاب المقدس. وكان خبيرًا في 15 مجالًا موضوعيًا بما في ذلك الجغرافيا والموسيقى والأدب والتاريخ والرياضة. وبشكل مثير للدهشة؛ تمكن «كيم» بالفعل من قراءة صفحتين في وقت واحد، وعينه اليسرى تقرأ الصفحة اليسرى، وعينه اليمنى تقرأ الصفحة اليمنى، ولم يستغرق الأمر منه أكثر من 8 ثوانٍ فقط لقراءة وحفظ الصفحتين.

كيم بيك- متلازمة الموهوب
كيم بيك

ليزلي ليمكي

عندما ولد «ليزلي» قبل الأوان، كان يعاني من تلف في الدماغ، وشلل دماغي، واضطر الأطباء إلى إزالة عينيه بسبب الجلوكوما. تبنته الممرضة «ماي»، وتبلغ من العمر 52 عامًا ولديها خمسة أطفال، وهو في الشهر السادس من عمره.

وفي إحدى الليالي استيقظت «ماي» في منتصف الليل على صوت موسيقى مميز. في البداية اعتقدت أنه صادر من التلفزيون، وذهبت إلى غرفة الجلوس لإيقاف تشغيله. لكنها وجدت «ليزلي» يعزف على البيانو كونشرتو تشايكوفسكي الذي سمعه على التلفزيون في وقت سابق من نفس اليوم.

اقرأ أيضًا: «اختفاء أمي».. لحظة ندرك خلالها رعب المستقبل

كان «ليزلي» في السادسة عشرة من عمره، ورغم عدم حصوله على تدريب موسيقي، إلا أنه أظهر مهارة خاصة في العزف على جميع الآلات الموسيقية. كان سماعه للموسيقى مرة واحدة كافيًا كي يعيد عزفها مباشرة بشكل مثالي من أول مرة. قدم حفلات موسيقية منتظمة في الولايات المتحدة واليابان وغيرها، وظهر أيضًا في العديد من البرامج التلفزيونية.

ليزلي ليمكي
ليزلي ليمكي

ستيفن ويلتشير

اكتشف ستيفن ويلتشير شغفه بالرسم منذ طفولته. في البداية كان يرسم الحيوانات، ثم الحافلات، ثم المباني، ومعالم المدينة. لم يكن ستيفن قادرًا على التواصل شفهيًا، بل كان يتواصل من خلال رسوماته. لُقب ستيفن بـ «الكاميرا البشرية»، وذلك لقدرته على إعادة رسم أي منظر طبيعي بدقة متناهية، لمجرد أن يقع عليه بصره لثوانٍ قليلة.

اشتهر «ستيفن» في عام 2005، بسبب لوحته الشهيرة التي رسمها لمدينة طوكيو لمجرد رؤيته لها من نافذة طائرة هيلكوبتر. كما قدم لوحة أخرى لـ مدينة روما، وأكثر ما يميزه اعتناؤه الشديد بالتفاصيل، إنه يرسم حتى الخطوط حول النوافذ والطوابق.

ستيفن ويلتشير
ستيفن ويلتشير

دانيال تاميت

اشتهر دانيال لأول مرة عندما قرأ «باي» من الذاكرة، ومنذ ذلك الوقت أدهشت العالم قدراته اللغوية والرياضية الاستثنائية. كما تحدث دانيال 11 لغة، في عام 2007 و تمكن من تعلم الآيسلندية بطلاقة، في سبعة أيام فقط.

دانيال تاميت
دانيال تاميت

النساء ومتلازمة الموهوب.. إلين بودرو

يفوق عدد الرجال المصابين بمتلازمة الموهوب عدد النساء بنسبة 6 : 1. إلا أن إلين بوردو، وهي تعاني من إعاقة بصرية، إلا إنها أظهرت قدرات خاصة. فأثناء سيرها تصدر أصوات زقزقة حتى تتمكن من اكتشاف الصوت المنعكس. وتمتلك أيضًا مهارات مذهلة في ضبط الوقت، ومعرفة الساعة بالدقيقة والثانية بشكل غريزي. وبجانب ذلك تستطيع إيلين بوردو أن تعزف أية قطعة موسيقية مهما كانت صعوبتها، بعد مرة واحدة فقط من سماعها.

النماذج النسائية لمتلازمة الموهوب
إلين بودرو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة

تقارير ذات صلة