لايف ستايل

دراسة جديدة: 5 حصص من الفاكهة والخضروات.. طريقك إلى حياة أطول

قالت جمعية القلب الأمريكية (AHA)، في درسة جديدة منشورة في مجلة “سيركيوليشن”، أن تناول 5 حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا يقلل من خطر الوفاة بالأمراض المزمنة، ويساهم في حياة أطول نسبيًا.

قام جميع المشاركين بملء استبيان عادات الطعام في بداية الدراسات؛ وتم تحديث هذه الاستبيانات كل سنتين إلى أربع سنوات. ثم تمت مقارنة هذه المعلومات بسجلات الصحة والوفاة التي تم جمعها خلال دراسات طويلة المدى. ثم تحليل البيانات المجمعة من 26 دراسة غطت ما يقرب من 2 مليون مشارك من 29 دولة وإقليم في آسيا وإفريقيا وأستراليا وأوروبا والأمريكتين.

اقرأ أيضًا: ظاهرة الـ«دايت فيس».. لماذا نبدو أكبر في السن بعد فقدان الوزن ؟

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون خمس حصص يوميًا من الفاكهة والخضروات أقل عرضة للوفاة بنسبة 13٪ بشكل عام. وبنسبة 12٪ بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية. وأقل بنسبة 10٪ للوفاة بسبب السرطان، و35٪ بسبب أمراض الجهاز التنفسي. وذلك مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون حصتين فقط من الفاكهة والخضروات يوميًا.

ويرجح الدكتور دونغ وانغ، عالم الأوبئة وخبير التغذية في جامعة هارفارد ومستشفى بريغهام، أن تساعد هذه الكمية على الوقاية من الأمراض المزمنة بنسبة كبيرة.

ومع ذلك، كانت هناك اختلافات على الفوائد العائدة من الفاكهة و الخضروات. يقول «وانغ»: «وجدنا أن ليست كل الفواكه والخضروات تقدم نفس الدرجة من الفائدة. رغم أن التوصيات الغذائية الحالية تنصح بتناول جميع أنواع الفواكه والخضروات. بما في ذلك الخضروات النشوية وعصائر الفاكهة والبطاطس».

وأفاد تقرير صادر عن «CNN» أن تناول الخضروات النشوية لا يرتبط بالضرورة بانخفاض خطر الوفاة من عدمه. ومع ذلك فإن الخضراوات ذات الغنية بمادة (البيتا كاروتين) و(فيتامين ج)، مثل السبانخ والخس واللفت والجزر؛ لها آثار طيبة على جسم الإنسان.

اقرأ أيضًا: بدائل السكر.. هل الأنواع المطروحة بالأسواق مفيدة للصحة؟

وتشير الأبحاث أن الفواكه المليئة بالبيتا كاروتين وفيتامين ج، مثل التوت والبرتقال، تساعد أيضًا في تقليل مخاطر الوفاة بالأمراض المزمنة. ومع ذلك فإن عصير الفاكهة لا يندرج تحت تلك الفئة. ووجدت الأبحاث السابقة أن الألياف الموجودة في الفاكهة الكاملة هي مفتاح أي فوائد.

«يجب أن يقنع الأخصائيون الصحيون بالترويج لتناول المزيد من الفاكهة والخضروات كاستراتيجية غذائية رئيسية». هكذا كتب الدكتور نافيد ستار، من جامعة جلاسكو، والدكتورة نيتا فروحي، من جامعة كامبريدج في افتتاحية الدراسة. وأكد الباحثان أن أكبر مكاسب الدراسة هي تشجيع المواطنين الذين نادرا ما يأكلون الفاكهة أو الخضار على تناولها.

5 حصص من الفاكهة والخضروات فقط؟

والغريب أن الدراسة لم تجد أي فائدة في إطالة العمر من خلال تناول أكثر من خمس حصص في اليوم من الفاكهة والخضار، وهو ما يتعارض مع أبحاث سابقة أجريت على كل من الحيوانات والبشر.

حيث كشفت دراسة أجراها الدكتور سيمين ميداني، قائد فريق علم المناعة الغذائية في جامعة تافتس عام 2017، أن مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والسرطان والموت المبكر؛ تنخفض بنسبة كبيرة عن طريق تناول 10 حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا. ومن خلال بعض التجارب على الحيوانات، توصلت الدراسة إلى أن الحيوانات التي تم إطعامها من حصتين إلى ثلاث حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا؛ لديها استجابة مناعية أقل من الحيوانات التي تناولت من خمس إلى تسع حصص يوميًا.

وأكد الدكتور «ميداني» أن تناول من 8 إلى 9 حصص من الفواكه والخضروات يوميًا يحقق أفضل تأثير على المناعة والشيخوخة. وعلق «ميداني» على نتائج جمعية القلب الأمريكية (AHA) الأخيرة قائلًا: «من أجل التوصية بأن تكون 5 حصص من الفاكهة والخضروات هي أفضل جرعة لحياة أطول، سنحتاج إلى إجراء تجربة عشوائية تبحث في نتائج المرضى أو المؤشرات الحيوية للصحة، والتي لم يتم إجراؤها بطريقة منهجية حتى الآن».

نأكل أقل من احتياجنا؟

دراسة جديدة: 5 حصص من الفاكهة والخضروات.. طريقك إلى حياة أطول

توصي جمعية القلب الأمريكية، بملء نصف طبقك على الأقل بالفواكه والخضروات في كل وجبة. ويشدد خبراء التغذية في العالم، على ضرورة تناول النساء البالغات 1.5 كوب على الأقل من الفاكهة، و2.5 كوب من الخضار يوميًا. بينما يحتاج الرجال أكثر من 2 كوب من الفاكهة، و3.5 كوب من الخضار يوميًا.

وتشير تقارير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض المزمنة، أن 9٪ من البالغين يتناولون الكمية المقترحة من الخضروات، و 12٪ فقط يأكلون الكمية الموصى بها من الفاكهة.

وتقول الدكتورة آن ثورندايك، رئيسة لجنة التغذية بجمعية القلب الأمريكية: «يقدم هذا البحث دليلًا قويًا على الفوائد التي تعود على مدى الحياة من تناول الفواكه والخضروات من أجل صحة مثالية».

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى