سوشيال ناس

بعد زيادة حالات الغش.. 5 طرق لاكتشاف عسل النحل الطبيعي

انتشرت الكثير من حالات الغش في عسل النحل الطبيعي الأيام الماضية، ووقع الكثيرون في حيرة من أمرهم حول كيفية التفريق بين عسل النحل المغشوش والطبيعي، خاصة وأن العسل يمكن استخدامه بديلاً للسكر المكرر، لكن في حالة كونه نقيا فقط أي طبيعيا تماما ولم يتم إضافة أي مواد إليه.

وفي هذه السطور نتطرق إلى 5 طرق سهلة وبسيطة يمكنك بها تمييز عسل النحل النقي الطبيعي من العسل المغشوش.

عسل النحل الطبيعي
عسل النحل الطبيعي

 اختبار الإبهام

الطريقة الأولى تتمثل في وضع كمية صغيرة من عسل النحل على إبهامك وتحقق مما إذا انسكبت أو انتشرت مثل أي سائل آخر، وإذا كان الأمر كذلك، يعني أن العسل ليس طبيعيا، فمن المعروف أن العسل الصافي كثيف بينما العسل المغشوش سيكون سائلاً، كما أن العسل النقي يلتصق بالسطح الذي يوضع عليه ولا يقطر.

 

اختبار الماء

أما الاختبار الثاني يتم من خلال أخذ ملعقة صغيرة من عسل النحل ووضعها في كوب مملوء بالماء، سيذوب العسل المزيف أو المغشوش في الماء بينما يستقر العسل الصافي الذي يحتوي على قوام أكثر كثافة في قاع الكوب على شكل كتل.

وهناك اختبار آخر يدعى اختبار القماش، وذلك من خلال سكب قليلا من العسل على ورق المناشف أو قطعة قماش بيضاء، وإذا سكبت عسلًا نقيًا على الاثنين، فالطبيعي لن يُمتص أو يترك بقعًا، ولكن سيحدث ذلك فقط في حالة العسل المغشوش الذي يكون عبارة عن سكر جلوكوز.

عسل طبيعي
عسل طبيعي

 استخدم الخل

والاختبار الرابع يتم من خلال مزج ملعقة كبيرة من العسل وبعض الماء و2-3 قطرات من خلاصة الخل معًا، إذا كان هذا الخليط رغوة ، فهناك احتمال كبير أن يكون العسل مغشوشًا.

أما الاختبار الخامس يتم بتسخين العسل النقي، فسوف يتكرمل بسرعة ولن يصنع رغوة، ولكن في حالة العسل المغشوش قد لا يتكرمل ويصبح عبارة عن رغاوي بيضاء فقط عند التسخين.

ومن ناحية أخرى يعتبر عسل النحل أو العسل الأبيض الطبيعي، غني بالمعادن والمواد المغذية والإنزيمات الحية، ويساعد على الشفاء من الحروق سريعا دون ندوب، والتئام الجروح، وتقوية الجهاز المناعي، وكذلك القضاء على البرد وغيرها من الفوائد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى