سوشيال ناس

الاتحاد الأوروبي يكشف تسبب أحد لقاحات كورونا في الجلطات الدموية النادرة

كشفت هيئة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي، إن هناك صلة محتملة بين الجلطات الدموية النادرة في الأوردة العميقة ولقاح جونسون آند جونسون، وأوصت بإدراج الحالة ضمن الآثار الجانبية للقاح.

فيما أوصت وكالة الأدوية الأوروبية كذلك بإضافة نقص الصفائح الدموية، وهو اضطراب يتسبب في نزيف الأنسجة سببه هجوم الجسم بطريق الخطأ على الصفائح الدموية، ضمن الآثار الجانبية التي تقع بوتيرة لم تتحدد بعد ضمن كتيب معلومات لقاح جونسون آند جونسون ولقاح أسترازينيكا.

حصيلة قياسية في روسيا

ومن ناحية أخرى سجلت روسيا الخميس حصيلة قياسية للوفيات جراء فيروس كورونا لليوم الثالث على التوالي، على خلفية بطء حملة التطعيم وعدم اتخاذ تدابير عزل على الرغم من تفشي المتحورة “دلتا” الشديدة العدوى.
وبلغ عدد الوفيات 867 شخصاً خلال الساعات الـ24 الأخيرة، وفقاً للحكومة.

فيما سجلت أوكرانيا رقماً قياسياً لعدد الإصابات الجديدة اليومية بفيروس كورونا منذ أبريل، إذ تشهد البلاد موجة جديدة وتستعد لفرض إلزامية التطعيم على المعلمين وموظفي الدوائر الحكومية، وبعض المواطنين يخشى لقاح جونسون لاعتقادهم أنه يسبب الجلطات الدموية النادرة.

وأحصت هذه الجمهورية السوفياتية السابقة، إحدى أفقر الدول الأوروبية، والبالغ عدد سكانها 40 مليون نسمة، 11757 إصابة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية، بالإضافة إلى 194 حالة وفاة و2556 حالة استشفاء.

جونسون يسبب الجلطات الدموية النادرة
جونسون يسبب الجلطات الدموية النادرة

تصريح صحي للمراهقين

أما في فرنسا أصبح حيازة التصريح الصحي إلزامية بالنسبة إلى القاصرين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 سنة لدخول بعض الأماكن اعتباراً من الخميس، بعدما كانت تقتصر على البالغين ضمن التدابير السارية لمواجهة كورونا.
وفُرض التصريح على البالغين منذ نحو شهرين، إذ يجب عليهم إبراز هذه الوثيقة التي تحمل رمز الاستجابة السريعة، وتثبت أن الشخص ملقح بالكامل ضد “كوفيد”، أو أنه يحوز فحصاً نتيجته سلبية، أو أنه تعافى من المرض حديثاً.
بينما صدر قرار قضائي بتعليق إلزامية إبراز التصريح الصحي الساري منذ أسبوع لدخول أماكن معينة، خصوصاً السياحية منها، في ريو دي جانيرو.

واعتبر القاضي باولو رانجيل قرار تطبيق هذا التصريح الذي وقعه رئيس البلدية، إدواردو بايس، “ديكتاتورياً”.
وسجلت مدينة ريو دي جانيرو نحو 33 ألف حالة وفاة بسبب “كوفيد”، مع معدل وفيات مرتفع يبلغ 440 لكل 100 ألف نسمة، أي أعلى بكثير من المعدل في البلاد (283).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى