حكايا ناس

«بالفيديو» التفاصيل الكاملة لحرب التصريحات بين هاني شاكر ونجيب ساويرس

شهدت ساحة مواقع التواصل الاجتماعي الساعات الماضية حرب تصريحات مشتعلة بين هاني شاكر ونجيب ساويرس بعد قرار نقابة الموسيقيين بمنع مطربي المهرجانات من الغناء.

 

بداية الأزمة

بدأت حرب التصريحات بين هاني شاكر ونجيب ساويرس عندما أعلن شاكر، نقيب الموسيقيين قراره بإيقاف مجموعة من مطربي المهرجانات بينهم حسن شاكوش وحمو بيكا، ليعلن بعدها نجيب ساويرس اعتراضه على هذا القرار، وهو ما رد عليه نقيب الموسيقين بمطالبة رجل الأعمال بأن يتبنى المطربين في مهرجان الجونة السينمائي.

تغريدة ساويرس

رفض ساويرس قرار نقابة الموسيقيين وعبر عن غضبه بتغريدة كتب فيها: ربنا بس اللي يمنع حد من الغناء، بنحب الغناء الشعبي… قرار معيب أول مرة أشوف نقيب للمغنيين فخور جدا بمنع الغناء، الجمهور اللي يقرر يسمع مين ومبيسمعش مين.. مش النقيب!.

وكتبت منشور منشور وهاجم فيه النقابة ونشر أسماء الممنوعين من الغناء داخل مصر، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وكتب قائلًا: نصيحتي لهم اللجوء للقضاء فهذا حجر على حرية الإبداع الدنيا أذواق.

شاكر وساويرس
شاكر وساويرس

بيان النقابة

وفي المقابل أصدرت نقابة المهن الموسيقية برئاسة هاني شاكر بيانا صحفيا، وذلك رداً على تصريحات رجل الأعمال نجيب ساويرس واعتراضه على قرارات مجلس النقابة بمنع مطربي المهرجانات من الغناء، وقيامه بالغضب الشديد اتجاه قرار النقابة ونشر أكثر من منشور على صفحته الشخصية بموقع توتير حيث طالب المطربين باللجوء إلى القضاء ومقاضه النقابة.

وقالت النقابة في بيانها : ليست نقابة المغنيين، وإن هؤلاء ليسوا أعضاء بالنقابة ومن يريد أن ينتمي لها يتقدم بأوراقه وفقا للقانون لاجتياز الاختبارات.. نقابة المهن الموسيقية، منشأة بقانون 35 لسنة 1978 والعضوية لها شروط وعليها واجبات أخصها الالتزام بالسلوك الذي لا يتنافى مع القيم والأخلاق.

موضحة أن دورها تنظيم ما يحدث على الساحة الغنائية وليس منعه شريطة أن يكون عضوا أو مصرح له والقانون.

وأكدت النقابة في البيان أن أموالها عامة وإهدارها يعد إهدارا للمال العام، كما ألقت في آخر البيان اقتراح على رجل الأعمال أن يتبنى مطربي المهرجانات في الدورة القادمة بمهرجان الجونة السينمائي.

رد نجيب ساويرس

لم يقف نجيب ساويرس صامتاً على رد نقابة الموسيقيين، وكتب في رده على تويتر: طب لو نقابة موسيقيين زي ما بتقول مالها ومال المغنين، وإن شاء الله هجيبهم كلهم مهرجان الجونة حسب توصيتك وده مال خاص بعد إذنك.

لم يقف عند التصريحات المتبادلة السابقة وإنما استفز نقيب الموسيقيين رجل الأعمال بتصريح جديد برر فيه قراره بمنع مطربي المهرجانات حيث قال هاني شاكر: ماينفعش يكون الفن كدة في عهد الرئيس السيسي.

وعلق عليه نجيب ساويرس بتغريدة كتب فيها: لو عندك حجة قولها لكن الرئيس رئيسنا كلنا مش رئيسك أنت بس.

 

تصريحات هاني شاكر

لم تتوقف حرب التصريحات بين هاني شاكر ونجيب ساويرس عند هذا الحد فقط بل هاجم هاني شاكر خلال برنامج “الحكاية” نجيب ساويرس من دون ذكر اسمه وبطريقة غير مباشرة: أنا ميشرفنيش أنه يسمعني ولا ينفع أصلا أنه يسمعني، لأن اللي بيسمع النوعية دي مينفعش يسمع هاني شاكر، ولا يشرفني أنه يسمعني.

وأكد شاكر اعتراضه على ما ذكره ساويرس أن دور النقابة هو العلاج والمعاشات وليس المنع قائلا: هو أنا دادة.. هو أنا جاي أشتغل دادة والعيان أديله الدواء والمسكين أديله لقمة.. إيه الكلام الفارغ ده.. اللي ميعرفش حاجة ميتكلمش ويسأل، ودور النقابة أن أنا أحافظ على أعضائها وأن أحافظ على المهنة، وأحافظ على الشكل العام لمصر، ومينفعش نبقى في عصر فيه السيسي رئيس، ويبقى هو ده الفن المتصدر.

وتابع نقيب المهن الموسيقية: أنا لم أتجن على حد، وكل اللي أنت شايفهم دول مش أعضاء في النقابة، ولا شاكوش ولا حمو بيكا، وحمو بيكا كان امتحن وسقط، ومبقاش له علاقة بالنقابة، وشاكوش لحد ما ارتكب الجريمة اللي شايفين أنها عادية، وأنا نفسي يسمعوا الأستاذ قال إيه على المسرح.

وأضاف: دور النقابة رقابي وفيه تنسيق بيني وبين الرقابة وبين الدكتور خالد عبدالجليل، ومينفعش عضو عندي يطلع يقل أدبه، وده من ضمن القانون بتاع النقابة، أن العضو يلتزم بالآداب العامة والقواعد العامة، لافتا إلى أن حمو بيكا وحسن شاكوش “واحد سقط والتاني عمل فعل فاضح على المسرح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى