سوشيال ناس

إخفاء خطاب التنظيم.. الخطيب يفجر مفاجأة حول نهائي أفريقيا

محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة الأهلي المصري، مفاجأة من العيار الثقيل الساعات الماضية حول نهائي أفريقيا، وذلك في مؤتمرا صحفيا ظهر السبت في مقر النادي.

وكان النادي الأهلي قد خسر نهائي دوري أبطال أفريقيا، والذي أقيم في دولة المغرب أمام الوداد البيضاوي بهدفين دون رد.

كلمات الخطيب

قال محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، في المؤتمر الصحفي: في البداية أنا موجود اليوم هنا بسبب ما حدث في تنظيم نهائي دوري أبطال أفريقيا.. هناك أصوات كانت تنادي بإغلاق الملف وعدم التحدث عنه، ونحن كمجلس إدارة نحترم هذه الرؤية، لكن موقف النادي غير متوقف عن إحراز البطولة من عدمها.

وأكد محمود الخطيب أنه من واجب النادي الأهلي تجاه وطنه وقارة أفريقيا أن يتحدث بصوت عالٍ ويسلط الضوء على السلبيات، حتى لا تتكرر مرة أخرى.

إخفاء خطاب التنظيم

وتابع الخطيب: لأنه بصراحة شديدة، ما حدث في مباراة نهائي أفريقيا أمر غير عادل بالمرة، ومن أخفى خطاب التنظيم في اتحاد الكرة المصري، أو حذف بند استضافة نهائي دوري الأبطال، أضاع حق مصر قبل الأهلي.

وأضاف: سنتحدث عن 3 محاور خلال المؤتمر الصحفي، لكن في البداية يجب أن نبارك لنادي الوداد المغربي بلقب دوري أبطال أفريقيا، ونتمنى له التوفيق في مشاركته في كأس العالم للأندية.

وقال الخطيب: ليس لدينا أي مشكلة مع الاتحاد الأفريقي (كاف)، وأنا أعرف رئيس الكاف جيدا وكنت متفائلا بوجوده بعد فوزه بالرئاسة لتغيير ملف الكرة الأفريقية.. نحن نعتز بالقارة الأفريقية، التي قدمت مواهب كبيرة في كرة القدم، وأفريقيا تمتلك النصيب الأفضل من اللاعبين على مستوى العالم والقارة تستحق مكانة أفضل في كرة القدم.

إعلان ملعب مباراة نهائي أفريقيا

وأوضح : العام الماضي لم يكن يعلم أحد من سيصل للنهائي، وتم تحديد ملعب المباراة عكس هذا الموسم، الذي تم إعلان عن ملعب المباراة بعد تحديد طرفي النهائي.. وما حدث في اختيار الملعب خطأ كبير من الكاف، وليس لدينا مشكلة مع الأشقاء في المغرب، لكن مشكلتنا مع الكاف.

وتساءل الخطيب : لماذا لم يعلن الاتحاد الأفريقي عن استبعاد نيجيريا من تنظيم نهائي دوري أبطال أفريقيا، التي قال عنها بعد ذلك أن ملفها غير مكتمل؟ فلماذا أعلن عن تنظيمها نهائي الكونفدرالية؟.

وأضاف أن السؤال بوضوح لماذا أعلن الاتحاد الأفريقي عن تنظيم نيجيريا نهائي الكونفدرالية وليس نهائي دوري أبطال أفريقيا ومنح المغرب تنظيم النهائي لثاني سنة على التوالي دون أن يمنح باقي الدول فرصة استكمال ورقها؟.

وأكد الخطيب أن إقامة نهائي أفريقيا في ملعب واحد في دوري أبطال افريقيا له عدة سلبيات كبيرة، منها عدم وجود تأشيرة موحدة لجميع البلدان في القارة، بالإضافة إلى بعد المسافات بين الدول.

علاج المشكلة

وقدم رئيس الأهلي بعض المقترحات لعلاج هذه المشكلة، بقوله “إذا قرر الكاف استمراره في إقامة نهائي بطولاته من مباراة واحدة، فهناك عدة مقترحات يقدمها مجلس إدارة الأهلي”.

وطالب الخطيب أن يعلن الكاف عن لائحة خاصة وشاملة لتنيظم تلك العملية بشأن النهائي الذي سيلعب من مباراة واحدة على أن يكون من حق كل دولة تنظيم النهائي لمرة واحدة كل 5 سنوات، حتى يفسح المجال لباقي الدول في المنافسة.

كما طلب تطبيق تقنية الفيديو “VAR” في جميع أدوار المنافسات بالبطولات الأفريقية، وأن يقوم الكاف بإعادة اللوائح وصياغتها وتطبيقها على الجميع بعدالة، حيث يجب أن يستمع الكاف لكل الأندية.

كما ناشد الخطيب مسؤولي الكاف بضرورة دراسة مضاعفة الجوائز المالية البطولات الأفريقية مما يتناسب مع حجم الأندية وإنفاقاتها.

الخطيب يتحدث عن نهائي أفريقيا
الخطيب يتحدث عن نهائي أفريقيا

خطأ اتحاد الكرة

أما فيما يتعلق بموقف الاتحاد المصري لكرة القدم بشأن التقدم بطلب لتنظيم النهائي، قال محمود الخطيب “نحن كمجلس إدارة فوجئنا بأن هناك خطاب وصل إليهم ولم يتم إرساله لنا”.

وأوضح: “تواصلت مع رئيس الاتحاد، جمال علام، وسألته هل الاتحاد قام بالرد علي الخطاب الذي تلقاه من الكاف بخصوص مباراة النهائي؟ قال بالفعل الاتحاد قام بالرد، إذن لماذا لم نرشح لتنظيم المباراة النهائية؟”.

وأشار إلى تواصه بعد ذلك مع هاني أبو ريدة، عضو اللجنة التنفيذية في الفيفا، وطلب منه المساعده لتنظيم مصر المباراة، لكنه أكد أن مصر لم تتقدم بطلب لتنظيمها وأن ما يردده اتحاد الكرة غير صحيح.

وناشد رئيس الأهلي وزارة الشباب والرياضة بسرعة اتخاذ إجراءات تدين المخطئ في ذلك الملف ومعاقبته على إثر ذلك.

وفي ختام تصريحاته، قال الخطيب أن “الأهلي يحتفظ بحقة في اتخاذ ما يراه من إجراءات ضد من تسبب في أي ضرر للنادي، وذلك بعد انتهاء تحقيقات وزارة الشباب والرياضة التي تجرى حاليا”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى