سوشيال ناس

احترس.. تشغيل الإضاءة أثناء النوم يصيبك بمرض مزمن

​أحد أبرز العادات السيئة التي يتبعها الكثيرون، تشغيل الإضاءة أثناء النوم وذلك لأنها أحد المسببات الرئيسية للإصابة بالأمراض المزمنة.

قالت الدكتورة شهيرة لوزا، استشاري طب النوم، إن هناك دراسة أجنبية كشفت أن تشغيل الإضاءة أثناء النوم يؤثر على الجهاز العصبي للإنسان ومقاومة الأنسولين، وقد يصل للإصابة بمرض السكري.

كما أن تشغيل الإضاءة أثناء النوم يسبب اضطرابات في القلب وأرهق ويؤثر على الساعة البيولوجية ويؤثر على الجهاز العصبي، إذ أن التعرض لأي كمية من الضوء أثناء فترة النوم مرتبط بأمراض خطيرة، فالدراسة وجهت أنه في حال تشغيل إضاءة تكون خافته للغاية.

عدد ساعات النوم

وأضافت «لوزا»، خلال تصريحات تليفزيونية، أن عدد ساعات النوم التي يحتاجها الشخص تختلف من فرد لآخر، فهناك أشخاص يحتاجون 5 ساعات وآخرون يحتاجون 11 ساعة، ولكن متوسط ما يحتاجه الفرد لراحة جسمه 8 ساعات.

كما أن استيقاظ الشخص في اليوم التالي دون الحاجة للنوم يعني أنه أخذ القسط الكافي من النوم، موضحة أن النوم في غرفة بها إضاءة عادة سلبية، قد تسبب ارتفاع معدل انتشار السكر، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم لكبار السن من الرجال والنساء.

وأضافت استشاري طب النوم أنه يجب بذل كل الجهود لتجنب أو تقليل كمية الضوء التي يتعرضون لها أثناء النوم، كما أن الدراسة وجهت نصائح منها الاهتمام بالضوء الأحمر أو البرتقالي، كونه أقل تحفيزًا للدماغ.

وحذرت من استخدام الضوء الأبيض أو الأزرق واحتفظ به بعيدًا عن الشخص النائم، تعتبر ظلال التعتيم أو أقنعة العين جيدة إذا كنت لا تستطيع التحكم في الإضاءة الخارجية، ويجب تحريك السرير حتى لا يضيء الضوء الخارجي على وجهك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى