9 نصائح من «جيف بيزوس» الأغنى في العالم.. الاجتماعات مملة واعشق فشلك

19 فبراير، 2021
- 3:55 م
Share
Share on linkedin
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter

من منَّا لا يعرف شركة أمازون ومؤسسها جيف بيزوس الرجل الأغنى في العالم، واحدة من أكبر الشركات نفوذًا وريادة في العالم، لكن هل سألنا عن السر وراء عظمة هذه الامبراطورية؟.
جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون القائد الملهم يحكي عن مبادئ إدارته على مدار ما يقرب من ثلاثة عقود، وكيف يمكن أن تحقق من خلالها الاتسفادة القصوى والأرباح الأعلى؟.
خطوات النجاح لجيف بيزوس تبدأ من النوم فالحصول على ثماني ساعات مستمرة، هو مفتاح لذهن متقد وعقلية قادرة على العمل لساعات طويلة. أما عن الوقت الأفضل لعقد الاجتماعات فيقول أنه بالتأكيد ليس قبل الساعة العاشرة صباحًا.
وكان الخيط المشترك من خلال مبادئ جيف بيزوس هو التركيز على كونه مبتكرًا بلا هوادة، وغيرها من المبادئ التي جعلت أمازون مهيمنة عبر العديد من الصناعات، فلسفة القيادة التي تلهم أي مؤسس جديد لشركته أن ينجح مثله.

فيما يلي بعض دروس القيادة الأكثر تأثيرًا ونصائح أخرى

• عدد قليل من القرارات الصحيحة.. كافٍ جداً

جيف بيزوس
جيف بيزوس

يقول جيف بيزوس إنه يذهب إلى الفراش مبكرًا، ويستيقظ مبكرًا ويحدد وقت اجتماعات قبل الغداء حيث يكون معدل الذكاء مرتفعًا، هذا من شأنه يسهم في اتخاذ قرارات عالية الجودة، حيث أخبر بيزوس جمهور النادي الاقتصادي بواشنطن عام 2018: إذا اتخذت ثلاثة قرارات جيدة في اليوم، فهذا يكفي، يجب أن تكون قرارات عالية الجودة بقدر ما يمكنني صنعها.
• استحوذ على العملاء
كثيرًا ما ينسب جيف بيزوس نجاح أمازون إلى هوس الشركة بمنح العملاء ما يريدون. فمنذ أيام أمازون الأولى، كان يضع كرسيًا فارغًا في الاجتماعات لحث المديرين التنفيذيين على التفكير في كيفية تأثير قراراتهم على العملاء، كما روى في مقابلة مع النادي الاقتصادي بواشنطن.
عندما فكر جيف بيزوس في توسيع نطاق الأعمال إلى ما هو أبعد من الكتب والموسيقى، أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى مجموعة عشوائية تتكون من 1000 عميل، يسألهم عما يريدون شراءه على الموقع. من ردودهم، استخلص أنه يمكنه بيع أي شيء تقريبًا على الإنترنت وهذا بالضبط ما فعله.

اقرأ أيضاً: شائعة عن ثروة «مؤسس علي بابا» تسببت في نزول صينيين إلى الشوارع
• ابتكر ثم ابتكر ثم ابتكر المزيد

صُنفت أمازون كأفضل شركة إدارة في الولايات المتحدة في عام 2019 من قبل معهد دراكر، وهو مركز أبحاث يركز على القيادة ومقره جامعة كليرمونت للدراسات العليا في كاليفورنيا. كان أحد العوامل التي ساعدت أمازون على التخلص من شركة Apple هو تركيز الشركة المكثف على الابتكار.
كما وجد باحثو دراكر، تفوقت أمازون على الشركات الأخرى في طلبات براءات الاختراع وتسجيل العلامات التجارية والإنفاق على البحث والتطوير.

تستحوذ الشركة بقيادة جيف بيزوس على طلبات براءات الاختراع بمعدل أعلى من غيرها، في علامة على التزامها بتجاوز التكنولوجيا القديمة. تم اطلاق اسم جيف بيزوس على عشرات براءات اختراع أمازون. إذا فهمت الأمر بشكل صحيح، بعد بضع سنوات من الاختراع، يصبح الشيء الجديد طبيعيًا؛ لذلك أعظم منحة تمنحها للعميل أن تجعله يتسوق بنقرة واحدة بسهولة، هكذا كتب جيف بيزوس للموظفين مشيرًا إلى آراء العملاء في ابتكارات أمازون في التسوق.
• احتضن الفشل
قال بيزوس إن الفشل والابتكار لا ينفصلان، مشيرًا إلى أن هناك فرقًا بين الفشل الجيد والفشل السيئ. فإذا وضعنا هدفًا جديدًا لخدمة أو ابتكار موجود بالفعل ولم نستطع تنفيذه، فهذا مجرد تنفيذ سيئ، ولكن عندما نطور منتجًا أو نجرب خدمة جديدة، ولا تعمل، فهذا فشل جيد.
• معظم الاجتماعات لا طائل من ورائها، فاجعلها مهمة

جيف بيزوس
جيف بيزوس

جيف بيزوس معروف بإصراره على أن تكون الاجتماعات مثمرة، ولتحقيق ذلك، يطلب من العاملين كتابة مذكرة، لا تزيد عن ست صفحات، يتم تداولها وقراءتها بصمت في بداية الاجتماع من قبل جميع الحاضرين.

اقرأ أيضاً: إيلون ماسك يفقد عرش أغنى رجل في العالم!
كما أشاد جيف بيزوس بعملية المذكرة في إحدى رسائله الموجهة للمستثمرين: إنهم بارعون في التحضير للاجتماع، لكي تكون المناقشة عالية الجودة، وقال الموظفون إنهم يقضون أسابيع في إتقان مذكراتهم، وهي عملية تزيد من شحذ الأفكار وتحسن عملية صنع القرار والمناقشة.
• تجاهل سعر الأسهم اليومي

قال بيزوس في النادي الاقتصادي عام 2018 إن التركيز على التقلبات اليومية لأسهم الشركة هو لعبة خاسرة، أو إهدار للطاقة؛ لذلك يخبر الموظفين بنفس الشيئ لمدة عقود، فعندما يرتفع السهم 30٪ في شهر، لا تشعر بذكاء؛ لأنه عندما ينخفض بنفس النسبة في شهر، لن يكون شعورًا جيدًا أن تشعر بالغباء، واستكمل: لا تنفق أبدًا أي وقت في التفكير في سعر السهم اليومي. أنا لا أفعل ذلك أبدًا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة

تقارير ذات صلة