سوشيال ناس

الطفح الجلدي والصداع.. أبرز أعراض كورونا عند الأطفال

منذ بدء تفشي فيروس كورونا المستجد، أشارت تقارير كثيرة إلى أن فئة الأطفال هم الأقل تعرضا للإصابة بالوباء عن غيرهم. ما دفع الكثيرين منا للتساؤل عن أعراض كورونا عند الأطفال المصابين، وهل اختلفت الأعراض عند الأطفال والمراهقين مقارنة بالبالغين؟

حتى فترة قريبة؛ كان من الشائع أن أعراض الفيروس تكون خفيفة عند الأطفال. إلا أن الأعراض الآن اختلفت تماما. لكن حسب مجلة «Scientific Reports»، اكتشف باحثون برئاسة الدكتور بانكاج أروروا من جامعة ألاباما في برمنجهام، مؤخرًا، أن غالبية الأطفال المصابين بفيروس كورونا  المستجد. شعروا بأعراض ارتفاع في درجة الحرارة والسعال الجاف، أو ضيق التنفس. وذلك بعد تحليل البيانات لـ 12306 طفلًا مريضًا.

فحص كورونا عند الأطفال

بينما سجلت الدراسة لدى 18.8% من الأطفال المصابين بفيروس كورونا، ظهور أعراض مثل الحمى، والضعف، وألم في العضلات، أو المفاصل، وكذلك ضعف حاستي الشم والتذوق.

اقرأ أيضًا: الطفلة المعجزة.. ولدت لأم مصابة بكورونا بعد الدخول في غيبوبة

وعن مشكلات الجهاز التنفسي كالسعال وضيق التنفس فقد ظهر لدى 16.5% منهم. بينما عانى 13.9%  من مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل الغثيان والتقيؤ والإسهال. وظهر لدى 8.1% أعراض طفح جلدي، وعانى 4.8% من الصداع.

الكشف عن كورونا
الكشف عن كورونا
مقارنات

ومقارنة بالبالغين المصابين بفيروس كورونا، أشارت الدراسة الأمريكية إلى أن 672 طفلا منهم فقط، نقلوا إلى المستشفى. أي نحو 5.5% وهذا أقل بكثير من عدد المرضى الكبار. منهم 118 ذكورا وإناثا نقلوا إلى وحدات العناية المركزة.

اقرأ أيضًا: وفاة غير طبيعية للأطفال بسبب كورونا في هذه الدولة.. والعلماء في حيرة

ويعد هذا الاختلاف الأول لأن عدد الرجال البالغين المصابين الذين نقلوا إلى المستشفيات كانو أكثر بكثير من عدد النساء. إضافة إلى أن عدد المصابين من الأطفال من أصول إفريقية ومن أمريكا اللاتينية أكثر من الأطفال البيض غير الناطقين بالإسبانية.

وعلى الرغم من أن فيروس كورونا يبدو في معظم الحالات أكثر اعتدالا عند الأطفال ، لكن من المهم أن يفهم الآباء ومقدمو الرعاية أن الأطفال يمكن أن يصابوا دون ظهور أي أعراض للمرض ويمكن أن ينقلوه إلى الآخرين .هكذا حذر الدكتور آرون ميلستون، وهو أستاذ طب الأطفال في مستشفى جونز هوبكنز. ويشار إلى أن الأطفال الذين يعانون من الحالات الطبية التالية؛ معرضون للخطر أكثر من غيرهم:

1-الربو

2-مرض السكري

3- الأمراض الوراثية أو العصبية

4-مرضى الخلايا المنجلية

5- أمراض القلب الخلقية منذ الولادة

6- ضعف جهاز المناعة

7- السمنة

فحص خاص

ولفت الباحثون، في هذا الشأن أن عدم ظهور أعراض لدى الأطفال والمراهقين المصابين بفيروس كورونا المستجد، يتطلب اعتماد فحص خاص في المدارس وغيرها من مؤسسات رعاية الأطفال، لمنع تفشي الوباء. لذا فإن الاختبارات الحالية هي الطريقة الوحيدة التي تسمح بتشخيص المصابين بالمرض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى